التعامل الصحيح مع مريض الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية -من حيث شدتها- تعتبر حالة وسط بين الأمراض الخطيرة والحالات البسيطة، حيث يمكن أن تسبب الوفاة، وكذلك يمكن أن يتم الحد من خطورتها إذا إستطاع أحد المحيطين بالمريض أن يسعفه سريعاً.

ولذلك، يجب على الجميع أن يكونوا على وعي بالاسعافات الأولية البسيطة التي يمكن أن تساعد في إنقاذ مريض الذبحة الصدرية.

قبل الحديث عن إسعافات الذبحة الصدرية يجب فهم أعراضها وخطورة كل منهم، وكيف يحدث كل منهم.

أعراض الذبحة الصدريةblausen_0022_angina

أحد أهم أعراض الذبحة الصدرية وأوضحها هو الألم المفاجئ الذي يشعر به المريض في صدره ناحية القلب، وصعوبة التنفس والتعرق والإجهاد وصعوبة النوم إذا حدثت الذبحة الصدرية في المساء، وكذلك قد يقول أحد المرضى أنه يشعر كما لو أن هناك ثقلٌ شديدٌ يجثم على صدره مما يمنعه من التنفس. ويمكن أن يمتد ألم الذبحة الصدرية إلى الذراع الأيسر والرقبة.

أسباب الذبحة الصدرية

يمكن أن تحدث الذبحة الصدرية كنتيجة لمجموعة من الأسباب، مثل الاجهاد البدني الشديد الذي يمكن أن يتعرض له الانسان أثناء العمل أو في التمارين الشاقة أو عند مواصلة العمل بدون الاهتمام بأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم. ولذلك، فالسبب الرئيسي المسئول عن أعراض الذبحة الصدرية هو نقص كمية الدم الواصلة لعضلة القلب.

كيف تحدث الذبحة الصدرية؟

عندما تقل كمية الدم التي يجب أن تغذي عضلة القلب، يشعر المريض بالألم في قلبه لأنه مثل باقي الأعضاء يحتاج لتغذية مستمرة بالدم. كذلك، تقل كفاءة القلب، وإذا لم يتم إسعاف المريض سريعاً يمكن أن يتعرض لخطورة شديدة، مثل:

  • توقف القلب عن العمل، وكذلك، إذا حاول القلب تعويض النقص الحادث في كفاءته؛ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تليف جزء من أنسجته.
  • عدم قدرة القلب على ضح الدم بكفاءه يمكن أن يسبب سكتة دماغية؛ كنتيجة لنقص كمية الدم التي يجب أن تغذي المخ.

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

أول خطوة يجب إتباعها عند ملاحظة ألم الذبحة الصدرية هي محاولة مساعدة المريض على أن تتدفق كمية كبيرة من الدم لقلبه، ويمكن أن يتم ذلك باعطائه أقراص ثلاثي نترات الجليسريل، وبالإضافة إلى النصائح التالية:

  • أن يتوقف المريض في الحال عن أي مجهود بدني كان يمارسه.
  • الراحة والاسترخاء التام.
  • أن يحاول المريض تقليل كمية الدم الواصلة للساقين، وذلك بضم رجليه لصدره؛ بحيث يقل الحمل على القلب وتزداد كمية الدم التي يمكن أن تغذيه